مجلة الوعي الثوري
ترحب ادارة وأعضاء مجلة الوعي الثوري بالزوار الكرام
ويتشرفون بإنضمامكم الى هذه المجلة الثقافية الادبية المقاومة
لكل اشكال الامبريالية والصهيونية العالمية ...

مجلة الوعي الثوري

سياسية .. ثقافية .. اجتماعية
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
مجلة الوعي الثوري ترحب بكم ...وانها لثورة حتى العودة والتحرير

شاطر | 
 

 جغرافيـة فلسـطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الذكريني
القائد العام
القائد العام
avatar

عدد الرسائل : 119
العمل/الترفيه : النت
المزاج : أغاني فلسطينية
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: جغرافيـة فلسـطين   الأحد 7 مارس - 9:32




الكاتب والباحث: احمد محمود القاسم
تبلغ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكلية (26323) كم²، و تبلغ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (الضفة الغربية و قطاع غزة) أكثر قليلا من (6000 كم²)، منها (5690 كم²) في الضفة الغربية و (365 كم²) في قطاع غزة.
يبلغ طول الضفة الغربية حوالي (150 كم) و عرضها يتراوح بين (31-58 كم) و هي في معظمها مناطق جبلية.
أما قطاع غزة، فهو منطقة ساحلية شبه مستطيلة، يبلغ طولها ( 45 كم ) و يتراوح عرضها بين ( 6 كم) في الشمال و( 13 كم ) في أقصى الجنوب.
بالرغم من محدودية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أراضي الضفة الغربية و قطاع غزة، إلا أن هاتين المنطقتين تتمتعان بدرجة عالية من التنوع البيئي و ألمناخي, و تعيش فيهما أنواع مختلفة من النباتات و الحيوانات و الطيور المحلية و المهاجرة.
بعض النباتات و الأشجار مثل الزيتون و العنب والتين و البلوط أصلية، و البعض الآخر مثل قصب السكر و القطن و البرتقال جلبته شعوب مختلفة حكمت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على مر العصور.
يمكن تقسيم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى عدد من الوحدات الجغرافية الصغيرة، التي تختلف كل منها عن الأخرى على جميع الأصعدة، فالتفاوت في الارتفاع بينها كبير جدا، و كذلك المناخ و الغطاء النباتي … الخ.
سهل غزة الساحلي:


سهل غزة الساحلي، هو الجزء الجنوبي من السهل الساحلي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي, وهو يعتبر من أغنى مناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و أكثرها إنتاجية و كثافة سكانية على مر العصور.
يتسع السهل الساحلي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي بشكل ملحوظ، كلما اتجهنا جنوبا، و لذلك فان منطقة غزة، كانت مأهولة بالسكان دائما، و هي مكتظة سكانيا بدرجة كبيرة.
يتراوح ارتفاع سهل غزة بين 40 و70 مترا عن سطح البحر, و يتصف الساحل بكثبانه الرملية المتحركة، والتي أدت الى أن يكون الطريق التجاري القديم متوغلا إلى الداخل، و لذلك فان المدن الرئيسية في المنطقة، بما فيها غزة، لم تقم مباشرة على الشاطئ, و لكن نشأت على طول الطريق التجاري القديم، على بعد بضعة كيلومترات نحو الشرق.
أما موقع قطاع غزة الإستراتيجي الفريد، فكان له مكانة مهمة في تاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فقد ضمن هذا الموقع للمدينة، و للمنطقة دورا مهما في السياسة و التجارة الدولية، منذ أقدم العصور حتى وقتنا الحاضر.
يمكن اليوم مشاهدة تشكيلة واسعة من الدلائل الأثرية في قطاع غزة, تمثل المخلفات الحضارية لحوالي سبعة آلاف سنة من التاريخ، و للمدينة قصة تربطها بكل حضارة من هذه الحضارات.
كانت غزة و ما زالت منطقة جذب للكثير من الحضارات و الناس على مر التاريخ، و قد تنازعت عليها, واحتلتها معظم القوى التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط.
الضفة الغربية:
يحدها من الشرق نهر الأردن و البحر الميت, و من الشمال سهل مرج ابن عامر, و من الجنوب صحراء النقب, و من الغرب، يفصلها عن إسرائيل خط هدنة غير منتظم، تم ترسيمه في معاهدات الهدنة بين الدول العربية، في العام 1949م, يعرف بالخط الأخضر.
يمكن تقسيم الضفة الغربية بشكل طولي إلى ثلاث مناطق جغرافية متميزة:
1-سلسلة الجبال الوسطى:
تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى جنوبي الضفة وتشمل جبال نابلس و القدس و الخليل.
2-منطقة المنحدرات الشرقية:
وتعرف ببرية القدس،و تبدأ هذه المنحدرات شرقي القدس على ارتفاع 800 م فوق سطح البحر, ثم تنحدر بشدة شرقا نحو البحر الميت، حيث تصل إلى أكثر من 336 م تحت سطح البحر.
3-غور الأردن:
هو سهل خصيب، تبلغ مساحته حوالي 400 كم2, و يتراوح مستواه تحت سطح البحر بين 200 و 400 م, يبدأ هذا السهل من سفوح برية القدس و يمتد إلى نهر الأردن و البحر الميت, و أهم مدنه أريحا.
تعتبر منطقة الأغوار سلة خضار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], فأراضيها الزراعية خصبة للغاية، عندما تتوفر لها المياه، وهي تشتهر بزراعة الموز والحمضيات والخضار مثل الخيار و البندورة، خاصة في الفترة التي تقل فيها زراعتها في المناطق الأخرى لبرودة الجو.
تتمتع الضفة الغربية بمكانة تاريخية و دينية كبيرة، لا تنازعها فيها أية منطقة أخرى في البلاد. فبالإضافة إلى مدنها التاريخية الهامة كالقدس و بيت لحم و أريحا و الخليل و نابلس … الخ, تضم الضفة الغربية عددا لا يحصى من المواقع الأثرية و التاريخية المنتشرة في كل مكان تقريبا، بسبب ما لها من وزن و أهمية دينية و سياسية هائلة.
إن مصير الضفة الغربية هو الموضوع الرئيسي في محادثات السلام بين السلطة الوطنية و إسرائيل.
يتعلق الأمر هنا بصراع حياة أو موت بالنسبة لل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يين على ملكية الأرض والمياه, خاصة و أن أكثر من 50% من أراضي الضفة, و أكثر من 70% من مياهها ما زالت تحت سيطرة قوات الاحتلال إلأسرائيلية.
سكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
بلغ عدد السكان ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يين في العالم في بداية العام 2000 م، حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي، أكثر من ثمانية و نصف مليون نسمة (8.598). أقل قليلاً من نصفهم (49%) ما زالوا يقيمون على أراضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التاريخية، ( 1.972 مليون) في الضفة الغربية و (1.113) مليون في قطاع غزة و ( 1.094 مليون) في إسرائيل، أما الباقين والبالغ عددهم (4.419) مليون نسمة، فهم موزعون على مختلف قارات العالم و دوله، و خصوصاً الدول العربية المجاورة، كالأردن و لبنان و سوريا و مصر و دول الخليج العربي.
تبلغ نسبة السكان إلى الأرض في قطاع غزة حوالي 2638 نسمة / كم2، و هي من أعلى النسب في العالم، أما النسبة في الضفة الغربية فهي(280) نسمة / كم2. حوالي 95% من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة مسلمون، و حوالي 5% منهم مسيحيون.
المجتمع ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي في الضفة و القطاع، مجتمع شاب، حيث أن أكثر من 50% من السكان تحت سن 15 سنة، تبلغ نسبة تزايد ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يين حوالي 8.3% سنوياً، و هي من أعلى النسب في العالم، و متوسط عدد أفراد العائلة سبعة أفراد، نسبة الأمية بين ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يين حوالي 15%، و معدل البطالة يتراوح من 20% الى 65% وهذا الرقم مرتبط بالأوضاع السياسية، واستمرار الاحتلال الاسرائيلي والاغلاقات والانتفاضة بشكل خاص، و عدد الوفيات بين الأطفال حوالي 28 طفلاً لكل ألف، و معدل حياة الفرد أكثر 66 عاما.
بلغ الناتج القومي العام للمناطق ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية في العام 1999م وفقاً لمعطيات جهاز الإحصاء ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي المركزي حوالي ( 5.5 ) مليار دولار أمريكي، و متوسط دخل الفرد في السنة (1.890) دولار أمريكي، و طبعاً دخل الفرد في الضفة الغربية أعلى بشكل ملحوظ منه في قطاع غزة.
أما الناتج القومي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي في العام 2000 م فقد بلغ بحدود 4.8 مليار دولار ودخل الفرد بلغ 1850 دولار، وفي العام 2001 م بلغ الناتج القومي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي 4.1 مليار دولار ومتوسط دخل الفرد كان بحدود 1600 دولار، وفي العام 2002 م بلغ الناتج القومي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي بحدود 3 مليار دولار وكان دخل الفرد بحدود 900 دولار، وفي العام 2003 م كان الدخل القومي ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي بحدود 3.6 مليار دولار ودخل الفرد ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي 1400 دولار.
أما نسبة مساهمة القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدخل القومي فكانت كالتالي:
1-قطاع الخدمات 22.8%
2-قطاع الصناعة و التعدين و المياه و الكهرباء 16.8%
3- قطاع التجارة 13.7%
4- قطاع البناء 10.6%
5-قطاع الإدارة العامة و الدفاع 9.8%
6- قطاع الزراعة و الصيد 6.9%
7-قطاع النقل 5.4%
8-قطاع الوساطة المالية 3.1%
9-باقي القطاعات الأخرى 10.9%.
يعيش حوالي 70% من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي الضفة الغربية وقطاع غزة في قرى صغيرة، لا يزيد عدد سكان كل منها عن 5 آلاف نسمة، و يعيش 15% منهم في مخيمات اللاجئين، و حوالي 15% في المدن.
أما أعداد البدو الذين ما زالوا يعيشون في الخيام، و يعتمدون في معيشتهم على رعي الماشية، فهي ضئيلة، و هم يتمركزون في برية القدس.
مدن الضفة الغربية وقطاع غزة صغيرة نسبياً، و نادراً ما يزيد عدد سكان هذه المدن عن(100) ألف نسمة.
هناك أكثر من(30) بلدية في الضفة وقطاع قطاع غزة، و لكن (14) منها فقط، يمكن تسميتها مدناً تضم أكثر من(20) ألف نسمة. وهذه المدن هي:
أولا:مدن قطاع غزة:


1-مدينة غزة: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (23) ألف نسمة.


2-مدينة رفح: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (20) ألف نسمة.


ثانيا:مدن الضفة الغربية:
1-مدينة القدس الشرقية: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (180) ألف نسمة.
2- مدينة الخليل: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (120) ألف نسمة.
3-مدينة نابلس: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (103) ألف نسمة.
4-مدينة رام الله و البيرة: ويبلغ عدد سكانهما (60) ألف نسمة.
5- مدينة طولكرم: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (34) ألف نسمة.
6-مدينة جنين: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (27) ألف نسمة.
7- مدينة بيت لحم: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (22) ألف نسمة.
8-مدينة أريحا: ويبلغ عدد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (15) ألف نسمة و هي الأصغر من بين المدن ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية الرئيسية.
أكثر من نصف سكان المناطق ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية لاجئين، طردوا من أراضيهم نتيجة لحرب العام 1948 م. يمثل اللاجئون حوالي 77% من سكان قطاع غزة، و 37% من سكان الضفة الغربية، أكثر من 500 ألف من هؤلاء السكان، ما زالوا يعيشون في مخيمات شديدة الاكتظاظ و قليلة الخدمات، أسستها وكالة غوث و تشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا UNRWA) في بداية خمسينيات القرن العشرين. أكثر من 350 ألف منهم يعيشون في مخيمات قطاع غزة الثمانية، وهم موزعون على هذه المخيمات كما يلي:
1-مخيم جباليا ويقطنه (83) ألف نسمة.
2- مخيم رفح ويقطنه (75) ألف نسمة.
3-مخيم الشاطئ ويقطنه (64) ألف نسمة.
4-مخيم خان يونس ويقطنه (51) ألف نسمة.
5-مخيم النصيرات ويقطنه (50) ألف نسمة.
6-مخيم البريج (24) ألف نسمة.
7-مخيم المغازي ويقطنه (16) ألف نسمة.
8-مخيم دير البلح ويقطنه (16) ألف نسمة.
أقرب هذه المخيمات إلى مدينة غزة هما مخيمي الشاطئ و جباليا. تصل الكثافة السكانية في هذه المخيمات إلى حوالي 100 ألف نسمة لكل كيلو متر مربع، مما يجعلها أكثر مناطق العالم كثافة سكانية كما ذكرنا سابقا.هناك أكثر من 150 ألف لاجئ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ي، يعيشون في مخيمات الضفة الغربية الرسمية التسعة عشر وهم موزعون على هذه المخيمات كما يلي:
1-مخيم بلاطة ويبلغ عدد سكانه (20) ألف نسمة.
2-مخيم طولكرم ويبلغ عدد سكانه (13) ألف نسمة.
3-مخيم جنين ويبلغ عدد سكانه (12) ألف نسمة.
4-مخيم عسكر ويبلغ عدد سكانه (11) ألف نسمة.
5-مخيم الدهيشة ويبلغ عدد سكانه (9) ألف نسمة.
6-مخيم شعفاط ويبلغ عدد سكانه 8 آلاف نسمة.
7-مخيم الجلزون ويبلغ عدد سكانه (Cool ألف نسمة.
8-مخيم قلنديا ويبلغ عدد سكانه (7) ألف نسمة.
9-مخيم العروب ويبلغ عدد سكانه (7) ألف نسمة.
10-مخيم الامعري ويبلغ عدد سكانه (7) ألف نسمة.
11-مخيم نور شمس ويبلغ عدد سكانه (7) ألف نسمة.
12-مخيم الفارعة ويبلغ عدد سكانه (6) ألف نسمة.
13-مخيم الفوار ويبلغ عدد سكانه (6) ألف نسمة.
14-مخيم عين بيت ألما ويبلغ عدد سكانه (6) ألف نسمة.
15-مخيم عقبة جبر ويبلغ عدد سكانه (4) ألف نسمة.
16-مخيم عايدة ويبلغ عدد سكانه (4) ألف نسمة.
17-مخيم دير عمار ويبلغ عدد سكانه (2) ألف نسمة.
18-مخيم بيت جبرين ويبلغ عدد سكانه (2) ألف نسمة.
19-مخيم عين السلطان ويبلغ عدد سكانه (1300) نسمة.
لقد نمت المخيمات ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية على مدى الخمسين سنة الماضية و أصبحت أشبه بمدن متوسطة الحجم، فيها المدارس و العيادات و الأسواق، و لكن ظروف الحياة فيها بقيت سيئة للغاية.
أقام الإسرائيليون أكثر من (250) مستوطنة في الضفة الغربية و قطاع غزة منذ العام 1967 م، هذا عدا عن عشرات المستوطنات المقامة حول مدينة القدس، و التي يعتبرها الإسرائيليون من ضواحي المدينة. يعيش في مستوطنات الضفة الغربية و القطاع حوالي 250 ألف مستوطن يهودي.
حجم المستوطنات و عدد المستوطنين فيها في تزايد مستمر، حتى بعد توقيع معاهدة أوسلو.
وكل المدن ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ية الرئيسية في الضفة الغربية مطوقة اليوم بمستوطنات يهودية تعزل هذه المدن بعضها عن بعض، و ترتبط المستوطنات ببعضها ومع دولة الاحتلال بشبكة من الطرق الاستراتيجية التي تعرف محلياً بالطرق الالتفافية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسطين ..ايها الجرح المعاصر ..هل ترى تكفي المشاعر؟
ونداءٌٌللتلاحم ..علمتنا فوهة الرشاش ما معنى التفاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwa3e.yoo7.com
ابن غزة الحبيبة



عدد الرسائل : 4
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: جغرافيـة فلسـطين   الثلاثاء 16 مارس - 18:07

أخي العزيز الذكريني موضوعك اكثر من رائع بل الروعة قليلة في حقهسلمت الانامل الي خطت الموضوعالله لايحرمنا منك ومن جديدك تقبل مرورى أخى الذكريني
ودمت بود ياورد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الذكريني
القائد العام
القائد العام
avatar

عدد الرسائل : 119
العمل/الترفيه : النت
المزاج : أغاني فلسطينية
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: جغرافيـة فلسـطين   الأربعاء 17 مارس - 9:25

اشكر مرورك واتمنى الفائدة للجميع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسطين ..ايها الجرح المعاصر ..هل ترى تكفي المشاعر؟
ونداءٌٌللتلاحم ..علمتنا فوهة الرشاش ما معنى التفاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwa3e.yoo7.com
 
جغرافيـة فلسـطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الوعي الثوري  :: |¦| •° كامل التراب الوطني الفلسطيني°• |¦| :: |¦| •° حق العودة حق °• |¦|-
انتقل الى: