مجلة الوعي الثوري
ترحب ادارة وأعضاء مجلة الوعي الثوري بالزوار الكرام
ويتشرفون بإنضمامكم الى هذه المجلة الثقافية الادبية المقاومة
لكل اشكال الامبريالية والصهيونية العالمية ...

مجلة الوعي الثوري

سياسية .. ثقافية .. اجتماعية
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
مجلة الوعي الثوري ترحب بكم ...وانها لثورة حتى العودة والتحرير

شاطر | 
 

 مخيم البقعة

اذهب الى الأسفل 

ماذا يعني لك حق العودة ؟
 هل هو شعار
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ام هدف تسعى لتحقيقه
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ام الاثنين معاً
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
الذكريني
القائد العام
القائد العام
avatar

عدد الرسائل : 119
العمل/الترفيه : النت
المزاج : أغاني فلسطينية
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: مخيم البقعة   الأربعاء 10 مارس - 21:57

مخيم البقعة هو أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. يقع على حدود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشمالية الغربية على طريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقرب من منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. و يبلغ عدد سكان هذا المخيم حوالي 220 الف نسمة ويتبع هذا المخيم إدارياً لبلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التابعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي يتألف بعض سكانها من سكان هذا المخيم سابقا ومن أهالي عين الباشا المقيمين فيها فبل وجود المخيم من العشائر الكبيرة عدا عن العائلات التي توافدت على منطقة عين الباشا من مناطق المملكة المختلفة نظرا لقربها من العاصمة عمان ومركز المحافظة السلط ووقوعها على الطريق الدولي بين عمان وشمال المملكة حيث يبلغ اجمالي سكان لواء عين الباشا نحو 250 الف نسمة غير ممثلين بشكل حقيقي في البرلمان ولا يوجد لديهم حتى مستشفى.
[ التعليم


يوجد في هذا المخيم عدد من مدارس وكالة الغوث الدولية ويبلغ عددها ثمانية مدارس للذكور وثمانية مدارس للاناث موزعة على مختلف مناطق المخيم، وهي تدرس الطلاب من الصف الأول حتى الصف العاشر، وتتألف جميع هذه المدارس من فترتين تدريسيتين نظرا لعدد الطلاب الكبير الذي يبلغ تقريبا في كل صف حوالي خمسون طالبا.
ويجدر بالذكر ان طلاب البقعة في الجامعات الأردنية يحصلون على أعلى النسب في التمريض والهندسة وتربية الطفل.
[ مركز تكنولوجيا المعلومات


يوجد أيضا في مخيم البقعة مؤسسة لجنة خدمات مخيم البقعة التي تدير شؤون المخيم اليومية وقامت اللجنة باستضافة مركز حاسوب متطور قام بتأسيسه مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني تحت مشروع محطات المعرفة الأردنية. يقوم المركز " محطة المعرفة " بالتدريب على استخدام الحاسوب وتقديم خدمات متنوعة في مجال الحاسوب والانترنت والطباعة والابحاث المدرسية.
[ الصحة


اما على الجانب الطبي فيوجد عدد من عيادات وكالات الغوث التي تبلغ تقريبا 3 عيادات تقدم العلاج بالمجان، ولكن كفاءتها غير كبير بالنسبة لعدد السكان الكبير, وأقرب مستشفى حكومي هو مستشفى السلط الذي يبعد ما يقارب 15 كيلومترا..، وتم بناء مستشفى البقعة الحكومي مؤخرا بقرب مركز الامن بدعم من جمهورية الصين الشعبية. مع أن متوسط الدخل غير مرتفع إلى ان هناك تفاوت في حالات السكان المادية.
[ البنية التحتية


تعد البنية التحتية في المخيم جيدة نوعا ما مقارنة بالكثافة السكانية وكثرة الوحدات السكنية في الدونم الواحد مع ما يطالها أحيانا من تخريب وسوء استعمال من قبل بعض سكان المخيم.
[ النشاط الإجتماعي


و يوجد في مخيم البقعة ناديان للنشاطات الرياضية وهما نادي البقعة ونادي يرموك البقعة، ويعتبر نادي البقعة من أكبر واقوى نوادي المملكة حيث يشكل منافسا كبيرا في جميع النشاطات الرياضية المختلفة وخاصة بـ كرة القدم والملاكمة وألعاب القوى. وهناك أيضا مجموعة من الجمعيات الاجتماعية وعلى رأسها جمعية رعاية اليتيم الخيرية / حوض البقعة حيث صنفت هذه الجمعية كافضل مؤسسة من حيث حجم الانشطة والبرامج المقدمة للايتام (برنامج توفير المنح الدراسية الكاملة للايتام، برنامج الكفالات الشهرية الدائمة، برنامج المخيمات الصيفية والشتوية بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية في الأردن مثل المخيم الصيفي السنوي في كلية تدريب عمان/ناعور والمعتروف بمعسكر ناعور والذي يمثل بؤرة للوطنيين الفسطينيين شباباً وشيوخاً ليزرعوا الثوابت الوطنية في نفوس أيتام مخميات اللاجئين الفسطينيين، برنامج المساعدات المالية الطارئة) ويشرف على هذه الجمعية مجموعة كبيرة من الشباب المتطوع المخلص والمؤمن باهمية هذه الشريحة المحرومة حيث خصصت إدارة الجمعية لجنة خاصة تعنى بمتابعة الاطفال والزهرات الايتام سميت بلجنة الفتيان الايتام حيث تقدم هذه اللجنة مجموعة من البرامج الاسبوعية الترفيهية والتعليمية (العاب التلي ماتش، الكرنفال، برامج المعرفة، اليوم المفتوح، الموسيقى والكورال، الحاسوب، الفن والاشغال) التي تساهم في دعم الأيتام وعائلاتهم والبحث عن مشاريع استثمارية لهم.ويقف وراء هذه الجمعية عطوفةالدكتور حسين أبو الرز رئيس الهيئة الإدارية كما يوجد في المخيم لجنة محلية للتأهيل المجتمعي للأطفال المعوقين تدير برنامجا و مركزا للتأهيل هو الوحيد في المخيم و اللواء. والمخيم له صورة سياسية بحتة حيث كل الحسابات في المواقف الاجتماعية أو غيرها تنبع عن فكر سياسي لا سيما طبيعة اللجوء والتجربة المريرة على مستوى الشتات الفلسطيني التي أثرت بشكل سلبي في نظرة أغلب سكان المخيم للمواقف السياسية وكيفية التعاطي معها. ورغم المستوى التعليمي الجيد الذي يظهر به كثير من سكان هذا المخيم إلا أن أغلبهم لا يزال يعطي إنطباعا سيئا حول كل ما يدور حوله. وهذا في الغالب يعبر عنه كثير من أبناء المخيم وممن تبنى مشروع الدفاع عن قضاياهم والتكلم باسمهم من واقع الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها واشعارهم بالظلم المحيط بهم في شتى المجالات. حاليا رئيس نادي البقعه الرياضي سالم الشطرات
[ الدين


يشكل المخيم ما نسبته 100 % مسلمين من السنة يظهر على أغلبهم حبهم للتمسك بالدين الإسلامي، ويشكل التنوع السياسي داخل المخيم الحاجز الأكبر تبعا للخلفية الثقافية لكل فرد. فتجد هناك عدة جماعات وأحزاب سياسية مثل الإخوان المسلمون وحزب جبهة العمل الإسلامي وحزب التحرير وجماعة التبليغ ومن يتبع منهج السلف وبعض الجماعات والأحزاب الأخرى. وتجدر الإشارة إلا أن هناك مخالفات كثير في الأمور الدينية من كثير من أبناء هذا المخيم خلافا لما عليه جمهور أهل السنة ومنها تبني فئة منهم لفكر جماعة التكفير. ويظهر عند كثير من الناس قلة الوعي بالواقع الديني والسياسي رغم وجود ثقافة عالية بينهم. وافتقارهم لوجود مرجعية دينية موحدة للرجوع إليها وهذا ما سبب الإختلاف الكبير الذي تجده بين أبناء المخيم ورموزه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسطين ..ايها الجرح المعاصر ..هل ترى تكفي المشاعر؟
ونداءٌٌللتلاحم ..علمتنا فوهة الرشاش ما معنى التفاهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwa3e.yoo7.com
 
مخيم البقعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الوعي الثوري  :: |¦| •° كامل التراب الوطني الفلسطيني°• |¦| :: |¦| •° المخيمات الفلسطينية °• |¦|-
انتقل الى: